الرئيسية / مقالات / افياء ايمن كبوش اين العدل؟!

افياء ايمن كبوش اين العدل؟!

اين العدل؟!
> قال لي: النظام القضائي في السودان على مر الحقب والسنوات.. كان.. ولازال.. نظاماً مهنياً محكماً يراعي به المشتغلون فيه مخافة الله ومحبة الوطن ونوبة صحيان الضمير الحي.. هؤلاء القضاة ليسوا من كوكب آخر.. بل هم من صلب هذا المجتمع المتكافل.. ومن وسط حراكه اليومي.. بأفراحه واتراحه وصباحاته ولياليه وسمره العفوي الجميل..
> ومن صلب ذات المجتمع هذا.. يأتي وكلاء النيابات بشبابهم الزاهر.. ثم يأتي رجال الشرطة بكل العراقة والتجربة العتيقة.. لتكتمل الدائرة العدلية في تطور مضطرد يواكب ما يحدث في العالم وما يرسخ من تجارب ثرة.. ولكن والشهادة لله.. ان العدل الذي عايشناه في السودان ظل مبسوطاً ومنداحاً حتى في (محاكم العمد).. و(محاكم العمد) والحديث منا هنا لي.. ولمن لا يعرفونها من (جيل باربي والمشروبات الغازية والبوكومونات).. نقول انها محاكم شعبية او اهلية ينعقد اختصاصها في فض المنازعات الاسرية البسيطة كما تفصل في المشاجرات وخلافها.. تتكون هذه المحاكم من ثلاث قضاة يمثلون عصارة تجارب ضباط وضباط صف القوات المسلحة والشرطة واعيان البلد واداراتها الاهلية.. كانوا يعرفون الخصوم الذين يمثلون امامهم معرفة شخصية وحقة وبعضهم لهم بهم قربى ودم وصلات وجيرة.. ولكن لم يكن يظلم عندهم احدا.. أتدرون لماذا؟.. لانهم يعرفون بفطرتهم السليمة ان الديان لا يموت.
> والرياضة ولعبة كرة القدم على وجه خاص هي نشاط بشري وانساني له قوانين ولوائح منظمة لادارة النشاط وضبط السلوك.. اياً كان هذا السوك.. ايجابياً او سلبياً.. ولكن مما يؤسف له حقاً ان ادارتنا لهذا النشاط.. لا نراعي فيها الله ولا الوطن ولا الضمير باعتبار ان نشاطنا الهدام هذا.. وانحيازنا السافر لمصلحتنا الخاصة لن يعيد الجنوب الى حضن الشمال ولن يحيي مشروع الجزيرة ولن يعيد الجنيه السوداني بأربعة دولارات والاهم من ذلك لن يقود احداً الى حبل المشنقة.
> لذلك نحكم بالعرف في وجود القانون.. ونبحث عن (الوزنة) و(الموازنة) في وجود النصوص مع ان اهل التشريع لا يعتدون بالاجتهاد في وجود النص الصريح.
> نحن الذين وضعنا القانون الرياضي.. ونحن الذين توافقنا على اللائحة والقواعد العامة.. ورغم ذلك نهزم القانون واللائحة والقواعد العامة في ميدان التفاسير ونعمل سلطان الاجتهاد لنفسر الماء بالماء بعد الجهد.
> بالامس اجتمعت لجنة المسابقات للفصل في الشكاوى الكثيرة.. وابرزها شكوى عديد الاندية ضد نادي المريخ في صحة مشاركة لاعبه الايفواري السوداني باسكال واوا.. الشكوى واضحة ومستنداتها متوفرة ولكن لان (اللف والدوران) واحدة من شيمنا الكبيرة.. آثرت اللجنة ان ترمي كرة الدخان على طاولة الاستئنافات ويا لها من حياة طويلة.
> كان المهندس الفاتح باني رئيس لجنة المسابقات في موقف يحسد عليها باعتبار ان ناديه.. هلال كادوقلي الذي كان امينا لماله.. هو الذي فجر القضية وكشف تفاصيل الشكوى.. وهاهو اليوم يمثل دور القاضي الذي ينبغي ان يحكم بالعدل في قضية هو المبلغ عنها.. لا يهمنا هنا موقف باني داخل الاجتماع ولكن عليكم ان تعلموا بان هذه القضية الواضحة قد تم الفصل فيها بالتصويت ثم زاد احدهم بالقول: يا جماعة نحن يا داب بنقول يا هادي ما عايزين كبسيبة مع المريخ.
> وبعيدا عن لجنة مسابقات باني.. والاتحاد العام.. هناك قضية (عدلية) اخرى في اتحاد الخرطوم بطلها الاستاذ اسامة عبد السلام سكرتير الاتحاد المكلف الذي لم يتورع من التواجد داخل اجتماع اللجنة الادارية لاتحاد ام درمان الفرعي وهي تفصل في شكوى تقدم بها نادي ابو عنجة طاعناً في مشاركة لاعب الاخلاص الجنوب سوداني وقد قدم المستندات الداعمة للشكوى واكد بان قيد اللاعب في كشوفات الاصلاح تم بالجنسية السودانية.. رفضت الشكوى بدم بارد.. لان (العدل) في اجازة مفتوحة.. غدا نفسر الامور.
فيء اخير
> يخوض الهلال مساء اليوم بملعبه مباراة سهلة امام حي العرب بورتسودان.. هي سهلة بحسابات المنافسة ولان طرفها الثاني اقترب كثيرا من المنطقة الدافئة ولكنها صعبة جداً بحسابات الظروف التي يعيشها الهلال.. نتمنى ان يتجاوز اللاعبون احداث الساعات الماضية ويعودوا لكي ينتصروا لانفسهم وان يسددوا الدين الذي على اعنقاهم من الجماهير.

التعليق بواسطة فيس بوك

3 تعليقات

  1. الذي يفشل في كسب شكوى لاعب موقوف من الصعب جدا عليه ان يكسب شكوى لاعب مجنس وللا غير مجتس!!! اثبت الهلال بالامس بانه كالفرق الصغيره والصغيره جدا في الشكاوى!! حيث رفضت شكوته عل ياسر الفوله لاعب الامل!!!
    ولقد خاض من قبل الهلال في شكوى المدينة لدرجة انه ذهب يها الى لوسان!! وانتهي به الحال لللنسحاب!!! والكل يعلم ان الهلاب هو من حرش الفرق للشكوى غي موضوع باسكال ولكنه لم يشتكي في باسكال عتدما شارك ضده لانه يعلم ان المريخ لا يعلى عليه فس الالتزام بالقوانين واللوائح!! فانت ايها الكبوش والذي ذكرت انه من العيب ان يعطل هلال الابيض هلال الزريبة كان من الاجدى لن تهتم بشكوى الضلاب ضد ياسر الفوله حتى تخفف من جراح الهلال في عطبره والخرطوم

  2. اولا الفاتح بانى انسحب من نظر شكوى باسكال وهو الرئيس ليتم التصويت وهو مفتكر بانه بهذا حقق العدالة وهو بذلك اضاع حق كادوقلى وبقية الاندية ومتجاهلا بان هؤلاء الذين صوتوا ايضا لهم انتماء للاندية بينما الاحترافية كانت تقتضى منه التواجد لانه الان وبوضعه الحالى لايمثل كادوقلى انما جميع اندية الممتاز فهل ينسحب مع قضايا لا حقة تخص كادوقلى.
    ثانيا الهلال لم يشتكى فى باسكال لان المريخ قام بتصحيح اوضاعه فى التكميلية بمنحه الجنسية المنحة من رئاسة الجمهورية وفى هذا تاكيد بعدم صحة تسجيلة مع العلم بان الهلال منحها لشيبولا فلمن منحها المريخ اذا كان لم يصحح وضع محترفه.
    ثالثا شكوى الهلال فى الفولة صحيحة ولكن هؤلاء الذين يصوتون مع وجود القانون رفضوا كل الشكاوى لخلق نوع من الموازنة ماعدا مباراة كسلا التى اعادوا زمنها المتبقى بدون مسوغ قانونى مفتكرين انهم بذلك يرضون كل الاطراف ومتجاهلين بانهم مسؤلون فى مشهد يوم عظيم وان الكرة ليست الغاية التى خلق من اجلها الانسان !!!

  3. الهلال بتاع عكننة والحاجه الما حقتو بعكلت فيها فكيف تكون شكواه في ياسر الفوله صحيحه والهلال يسكت للاتحاد؟!!! والله كان الهلال مقتنع انز شكواه صحيحه وانه ما اشتكي عشان يمتص ويخدر غضب جماهيره كان ورا الاتحاد النجوم في عز الضهر!!!
    فريق م بعرف يشتكي فريق مرشح للهبوط من الممتاز؟!!! ويقول ليك سيد اللبن!!!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*