الرئيسية / مقالات / الارباب يكتب بعنوان باب التوّبه فاتح

الارباب يكتب بعنوان باب التوّبه فاتح

باب التوّبه فاتح
سبحان ا الله التّواب الرّحيم … غافر الذّنب وقابل التّوبه العزيز الحكيم … وتذكرة لمن يقول ، أو يقولون ، بأنّ فلاناً قد تاب الأ يخوضوا في مثل هذه الأقوال إذ أنّ التوبة بشروطها المعروفة المعلومة إنّما هي بين العبد وربّه لأنّ فيها من الخصوصيّة والسرّية ما لا يعلمه الاّ علام الغيوب .
بيد أنّ هذا لا يمنع أن يتحسّس ويستقصى من أن يشاء في هذا الشأن يكون بحذر وحذاري أن يأتي المستقصي فيه بحكم قاطع إذ أنّك قد ترى الرّجل يفعل ويفعل ما يفعل من الأشياء الطيبة الخيّرة الحميدة لكنّك لا تقطع بمقصده فالله وحده هو العالم بالسرائر وما تخفيه الصدور .
فعلي سبيل المثال ، لا الحصر ، كيف لنا أن نروّج لتوبة واحدٍ منّا لم يروّج صاحبها لها وإن جاء الترويج من إعلامه أو منسّقيّته الإعلامية فإنّ ذلك يجب أن يربط بما يمكن أن يكون حائط صد ٍّ صادم ومكذّب لهذا الجهد الترويجي الفاشل .
قضيّة صقر قريش كانت في منتصف العقد العاشر من القرن العشرين وبعدها جاءت قضايا كثيرة منها ما عرفه النّاس ومنها ما خفي عن أمثرهم فيما بين شيكات المغفور له بإذن الله فيصل شحاته … الزيبق الأحمر بإمارة دبي ولهذه الأخيرة قصّة طريفة إذ أنّني قد سمعت … أقول سمعت بأنّ الإتهام قد أغلق … فسألت عن السّبب فقيل لي … العجب العجاب بأنّ السّبب قد كان بأنّ المادة محل الإتّهام لم تثبت بأنها زيبق أحمر … وهذا يعني أنّ الطبيب السّوداني الذي أنهى عقده وفقد وظيفته وأبعد عن الأمارات قد كان ( ضحيّة ) إذ أن دوره حسبما رسمه المنسّق عمدة العملية هو أن يحمل ( البضاعه ) ويلتقي بالمشتري ( المحتمل ) ولم يكن المشتري الاّ أحد أفراد الكمين … والسّعر قد كان خمسة مليون دولار أمريكي … ضحكت . لأن الإتّهام لا يسقطه الغش في المادة إيّاها … وإن أسقطه فإن روح الإحتيال تظهر وتبدو شامخة وصارخة !!! ولهذا كان مع حظر الدّخول للإمارات والذي إنتهى أو أزيل بمساعدة الأستاذ حسن أرتولي !!!
وهناك الكثير المثير الخطر … لكنّه ليس موضوع هذه المساحة لذا أعود إلى النّفاق الذي ذكّرنا به الكاردينال … وبسبب حار فيه عقلي جاء الكاردينال بذكر النفاق .
والكاردينال … لسبب أو لآخر لا يثبت على كلام قد قاله . فالحقيقة عنده ألوان شتّى .. لن أذهب بعيداً فتعالوا إلى الخلاف مع الأخ سعد العمدة !!!
في لقائه ذي الأربعة مذيعين ومذيعات … تحدّث الكاردينال مباهياً بالديمقراطية الكاردينالية وذكر بأن الأخوين سعد العمده وعصام كرار قد اتّصلا به ونقلا له بأنهم يرون أو يريدون أن يلعب الهلال نهائي كأس السودان فقال لهما بأن رأيه مع ( إرهاق اللاعبين ) الأ يلعب الهلال المباراة ولكن ( أرجعوا لإخوانكم وما تقررونه ينفّذ ..ز وأنا خلوني برّه !!! ودي الديمقراطية !!!
وفي لقائه الأخيرل قال الكاردينال بأن سعد العمده قد أفقد الهلال كأس السودان … نلاحضظ هنا بأن المباهاة بالديمقراطية قد اختفت وانزوت أمام الهدف الأسمى وهو النيل من العمده … ثم نلاحظ بأن عصام كرار نفسه قد أخفى عنّا بعد أن ذكره الكاردينال في المرة الأولى مع الأخ سعد العمده .
ولا أريد هنا أن أذكّر بأنّ مجرد فكرة عدم اللعب بسبب الارهاق أمر يشبه الهلال ..ز ولكن قولي لي ماذا يشبه الهلال في عهد الكاردينال .
ومباراة كأس السودان وتأكيداً لفكرة الإنسحاب فإنّ هناك من يقول بأن الفكرة قد كانت موجودة ولكن لسبب آخر وهو عدم الرغبة في لقاء المريخ في ختام الموسم حتى لا يفسد الكاردينال ومجلسه موسمهم ويوأدون الفرحة بالدوري لأن الخس
ارة من المريخ في النهائي لها طعم ووزن آخر .

التعليق بواسطة فيس بوك

9 تعليقات

  1. ياجماعة الله المزوراتي الدولي الكبير دى ما بيختشي قبح الله وجهك

  2. الشاذلى عبدالله محمد حامد

    خلاص طلعت ما لقيت موضوع فال صقر قريش وما صقر قريش اه انا الانسان المسكين ده كنت حاضر موضوع صقر قريش ضمن المساهمين فى قاعه الصداقه بالخرطوم فى بنك الغرب الاسلامى وحاليا بنك تنميه الصادرات والذى ساهمت فيه وانا خارج الوطن فى ليبيا وساهمت فى القنصليه السودانيه ببنغازى اوائل التسعينات وانا الان يا صلاح اريد منك واشوفك جعلى وتخلى موضوع الكردنال وتشوف لينا حقوقنا والمساهمين وانا من ضمنهم وانا محتاج وانت رجل قانونى وانا مساهم بحوالى 467 سهم وكان اوائل التسعينات واتمنى عبركم ان اجد الرد من صلاح ادريس وتكون ياصلاح خدمت السودان عليك الله ياصلاح شوف لينا حقوقنا

  3. الأخ الأستاذ صلاح تحياتى ذكرت وكررت أنك سمعت والرسول صلى الله عليه وسلم يقول كفى بالمرء اثم أن يحدث بكل ماسمع أرجو أن ترحم نفسك من سمعت وقيل وقال

  4. ان شاء الله انته تكون تبته من العمله ديك والاهم من القال والقيل

  5. الأستاذ صلاح إدريس .. متى تعقل (رسالة مكررة علك تعقل)
    ما يحز في نفسي هو عدم فهمك حتى اللحظة لجوهر الصراع الذي يدور بينك وبين من يدير اللهلال .. وعدم تقبلك لحقيقة أن الجمهور هو الفيصل وهو الحكم والقاضي في ذلك الصراع.
    القضية لجمهور الهلال هي ليست الكاردينال أو الأرباب أو البرير أو طه على البشير أو الخندقاوي أو حتى الشاب شيبه . لا يهم جمهور الهلال من يحكم الهلال بل ما يهمه هو كيف يدار الهلال .. وماذا تملك الإدارة أو حاكم الهلال ليقدمه لمعشوقه الهلال .. ما يقدمه حاكم الهلال هو المعيار الوحيد لتأييده وبالتالي بقاءه أو معارضته وبالتالي ذهابه، وأنت للأسف أبتعدت عن ذلك التنافس وركزت جهدك في الخصومات وشخصنة القضايا مثل سب العقيدة وماضي وجنحة/ جناية الكاردينال.
    أنت للأسف لم تكتفي بأن توقف دعمك للهلال بل تماديت بأن تقف في طريق أي دعم متجه للهلال وهنا أقصد الدعم بعمومياته من دعم مادي أو لوجيستي مثل تسجيلات لاعبين محليين أو أجانب، لم تكتفي بذلك بل خلقت فجوة وعداوة بين فريق الأهلي شندي (الذي ترعاه) وبين والهلال وباعدت بينهما كما هو الحال بين الهلال والمريخ مع الفارق، وقاربت بين أهلي شندي وبين المريخ حتى تذداد الهوة بينه والهلال ..للأسف أنت وضعت نفسك في موضع العدو الأول للهلال وليس للكاردينال .. صدقني أنت كل يوم تقدم خدمة للكاردينال بمواقفك العدائية للهلال تمكن الكاردينال من تبرير أي فشل لإدارته بأن يعلقه فيك، بل اليوم أي خسارة سواء داخل الملعب أو خارجه الغالبية العظمي من أهل الهلال صارت على قناعة راسخة بأنك من تقف ورائها .. سواء بحق أودون حق .
    حتى تتعرف على مكانتك اليوم وتقيس شعبيتك وسط جماهير الهلال أتمنى أن تجيب على السؤال المركب التالي وهو سؤال بسيط من هلالابي بسيط ( منذ تخليك عن رئاسة الهلال ماذا قدمت لأندية الممتاز كافة ما فيهم المريخ من دعم مادي وعيني وماذا قدمت للهلال ؟ ) لو أجبت على هذا السؤال ستتعرف على مكانتك في قلوب الأهلة اليوم.
    صدقني حتى ولو ذهب الكاردينال، وهو لابد ذاهب إن لم يكن اليوم فغدا.. لكن أنت لن تجد لك مكان بين الأهلة مهما مهما ضعفت ذاكرتهم .. فمتى تعقل.

  6. * بو احمد ..يا سلام عليك .كفيت ووفيت ..
    * كلام عقل وفى السليم ..
    * كلام ممنطق وبعيد عن الهوى والسب والشتم .
    * متى تفهم يا سيدى صلاح ادريس .. متى تفهم ؟؟؟؟؟

  7. يا سلام يا ابو احمد يا ابو المنطق وفيت وكفيت .. متى تفهم ايها المدعو صلاح ادريس بان كتاباتك المسمومه تزيد من شعبية محبوب جماهير الهلال الكاردينال الذي ترفع وأبى ان ينزل الى مستواك ويرد ولو بكلمة واحدة على ما كتبه قلمك الحاقد الحاسد .. والله اصبح مجرد النظر الى صورتك المصاحبه لكتاباتك في سودانافوق تثير فينا الاشمئزاز والغثيان .. اليس بين اصدقائك رجل رشيد يهديك الى سواء السبيل !!!

  8. الجوهرة يوم افتتاحها ابعمائة مليار اليوم بسعر الدولار اكثر من سبعمائة مليار ويا أستاذ صلاح لو بتدفع زي دا حبابك الف والا خليك مع اهلي شندي

  9. ياخي انت مابتتعب مابتمل سنوات على هذا الروتين وتكرار ممل لقصص قديمة
    والله لوتعلم ان كتاباتك التي اردت من خلالها كره الهلالاب للكردنال لم ثمر بل ازدادت شعبيته وكل سطر تكتبه يعني عمر جديد للكاردنال في حكم الهلال ياخي غير التكتيك شوية وشوف طريقة تانية غير هذه فهي غير مجدية
    صراحة انا اشجع المريخ وكنت اتابع كلماتك لعلي اطلع بشي مفيد ولكن للاسف غثاء وهباب وكلام قوالات لا تهز من شعر الكاردينال شعرة ان كان له شعر
    عندما يريد احدهم ان ينصب نفسه حامي حمى الاخلاق عليه ان ينظر لنفسه اولا هل هو فعلا مؤهل للعب هذه الدور وهل سيرته نقية وهل يطبق هذا في نفسه اولا؟ كل المعطيات تشير الى انك نقيض ماتدعو له وان الانباء المتداولة تفيد بأن هناك شوائب كثيرة علقت باسمك وتعاملك وسلوكك فدور المصلح والداعي للقيم والمنادي بالمثل والاخلاق لا يتاسب وسيرتك غير المشرفة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*