الرئيسية / مقالات / الارباب يواصل كتابة حلقاتة علي باب الوزير ويكتب الحلقة ٢

الارباب يواصل كتابة حلقاتة علي باب الوزير ويكتب الحلقة ٢

على باب الوزير (2)
الله.. الله.. الله.. جئنا لتقييم الأصول.. والراحة هنا واجبة.. إلى هذا انتهيت بالأمس.. هي قفزة دفعني إليها حب الحديث عن الأصول.. الأصول في الشأن الهلالي، والشأن المالي على وجه التحديد والدقة هو أس المشكلة ومحور و”عضم” القضية بأكملها.
واليوم أعبر عن أسفي لتلك القفزة التي كادت أن تقصم ظهر بعير الفقرة الثانية من المادة (86) من لائحة قانون الشباب والرياضة للعام 2016 لولاية الخرطوم.. وها أنذا أعود إليها فيما يشبه رحلة الإخلاص الطبي حتى لا نتركها في “الصقيعة” تتناولها الأسود ولا تقوى المسكينة على الدفاع عن نفسها.
بالأمس وفي عجالة وصفت المادة بالمعيبة لأنها أغفلت تحديد آلية اتخاذ قرار التحول إلى شركة عامة وأغفلت تماماً النظام الأساسي لكل نادٍ واكتفت بتحديد الأغلبية المطلوبة لاتخاذ قرار التحول في وقت أرى، ومن خلال ما استعرضته البارحة، بأن قرار التحول هو قرار فوقي وإجباري.. صحيح إنه يمكن تفاديه وعدم تنفيذه ولكن ذلك يكون بكلفة عالية لن تقبلها الجماهير أبداً.



المشاركة في منافسات الأندية القارية والدولية تحتاج لهذا التحول، مثلاً، فماذا تعني موافقة الوزير أو قرار الجمعية.. أرى دوراً للجمعية العمومية وهو أن ترسم خطوات ومعينات ذلك التحول لا أكثر.. ولكن وبافتراض أن الأمر، جدلياً على الأقل، سيحتاج لقرار من الجمعية فمن باب القياس، وهو باب معمول به في أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء وحد شرب الخمر خير مثال، فإن نسبة 75% من أصوات من يحق لهم التصويت هي الأوجب وذلك لأنها مطروقة ومذكورة في النظام الأساس كشرط لتصفية النادي!!.
ثم نأتي للفقرة الثالثة (3) من المادة الأم (86) من اللائحة والتي تقول:-
(86/3) تقييم الأصول الثابتة والمنقولة والاسم والشعار.. كلام ممتاز.. لكن وروده في اللائحة قد جاء مختزلاً ومبتوراً.. وبالتالي مضللاً.. فالمطلوب في هذه الحالة.. حالة التحول لشركة عامة.. أياً كانت تلك الشركة أي مساهمة أم غير ذلك فإن المركز المالي للنادي هو المطلوب.. المطلوب هنا في قيمة الأصول ثابتة ومتداولة.. ففي حالة الهلال فإن الأصول حسب آخر ميزانية فإن إجمالي الأصول ثابتة ومنقولة هو مبلغ قد كان مبلغ 176.841.808 ج ويقابل ذلك من المطلوبات مبلغ 99.872.547 جنيه “تسع وتسعون مليونا وثمانمائة واثنان وسبعون الفا وخمسمائة وسبعة واربعون جنيها” كم منها لأشرف؟؟



ليبقى صافي القيمة وهو ما يعبر عنه مهنياً بحقوق الشركة من رأسمال واحتياطات وأرباح مبقاة أياً كان سبب الإبقاء.. عدم التوزيع أو قيد التوزيع.. والكلام الأخير هذا هو اقتباس لم يحدث في عالم الأعمال والتي قد يستغرب البعض لإيرادها هنا باعتبار أن الهلال والأندية بعيدة مهوى القرط من العمل التجاري القاصد للربح ولكن الحقيقة غير ذلك.. فتحول النادي لشركة عامة إنما يعني الدخول بعمق وحرص لعالم المال والأعمال وسيزيد استغراب ذلك البعض حينما نقول بأن الأمر سيحتاج إلى تقييم القيمة المالية لكل لاعب وذلك ميدان كبير.
والتقييم نفسه لا بد أن يكلف به بيت من بيوت الخبرة المحاسبية والمالية وأول ما يبدأ البيت المكلف إنما يكون في الرجوع بحثاً وتدقيقاً في كل أرقام الميزانية خاصة وأن النادي قد كان مطلوباً بنهاية 2015 مبلغ 43.369116 جنيه “ثلاثة واربعون مليونا وثلاثمائة وتسعة وستون ألفا ومائة وستة عشر جنيها.. وبقدرة قادر أصبح صافي الأصول 76.969.162ج “فقط ستة وسبعون مليونا وتسعمائة تسعة وستون الفا ومائة واثنان وستون جنيها”.



لكن الغريب والغريب جداً.. بل الغريب بدرجة تجعل الوزير والمفوضية يشموا نادي الهلال حال مطالعتهم لهذا الذي أكتبه هو أن الخسائر المتراكمة حتى 2015 قد كانت ذاك الرقم الذي ذكرته 43.369.116ج.. أما السنة الخضراء 2016 فقد كان فائضها 12.338.279 جنيه “فقط مائة وعشرون مليونا وثلاثمائة وثمانية وثلاثون الفا ومائتان وتسعة وسبعون جنيها.. وينصر دينك يا أستاذ خليفة.. أو كاليفا كما كان ينادي كامبوس.
وأنهي هذه المساحة اليوم بالفصل الأول من قانون الشركات المادة 5/2 لا يجوز لأي من الأشخاص الآتي ذكرهم تأسيس شركة أو الانضمام لها.. وفي فقرتها د(5/2/د) من أدين بجريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب أو أية جريمة تمس الأمانة.

التعليق بواسطة فيس بوك

8 تعليقات

  1. صلاح إدريس هل كان الفائض فى ميزانية 2016 هل هو 12.3مليار جنيه كما كتبتها بالأرقام أم 120 مليار كما كتبتها بالأرقام ..يعنى نسيت صفر المليارات ولا شنو ..

    أما حكاية من أدين بجريمة تمس الامانه دى يا صلاح ما خلاص انتهت بصدور قانون الشباب والرياضه لعام 2016 وهى السنة الخضراء كما تقول. .

  2. ههههههه وانت كمان اقوليك
    ينصر دينك ياارباب

  3. عوووووووووووووووووع
    عووووووووووووووووووووع
    عوووووووووووووووووووووووع
    أهم فقرة في عفنك وونستك دي: وفي فقرتها د(5/2/د) من أدين بجريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب أو أية جريمة تمس الأمانة.
    إنت أسي محبوس بسبب أي واحدة من الجرائم دي؟
    ماتنسي بالمرة تحول ال 50 ريال للمتلون العرص ، الزول ده حالته صعبة بالحيل هههههههههههههه

  4. ياحليلك ياارباب والله انت كمال شداد غيركم مافي زول في البلد دي بعرف الكوره وشغل الكوره
    بقو ماسكنها ناس قريعتي راحت ومن وراهم رجرجه ودهما يهتفون ويصفقون

  5. سؤال يا ابو العريريف :
    هل بعد الهلال ويقية الاندية عن العمل التجاري شئ جميل !!؟
    بعيدة مهوي القرط دي بتعنى ان الحسناء عنقها طويل وممشوقة القوام وهذه احدي مقاييس العرب فى الجمال قديماً .
    تباً لك يا ابا جهل .

  6. عندما يفقد الصحفي عفوا (السخفي) مصداقيته بل يصل
    لدرجه أن يوصف (بمسيله الكذاب ) ومستر (تمورووو )
    فإن كتاباته لا تحرك السكون ياهو نستمتع بالردحي
    المتواصل لمدة اربع سنوات ابتداء (بالكاردينال )والمفوض
    و(الميزانيه ) والوزير وحتى(الخفير ) الربراب الكداب
    يعطيك احساس ان كل العالم يتآمر عليه ياربي عدم
    الترشح لرئاسة الهلال كان مؤامرة من ال سعود كمان
    أليس من الغريب ان من (بشر )و (وتحدى )بل (واقسم )
    بأن الكاردينال لم يترشح لرئاسة لم يستطيع حضور
    زواج ابنه ناهيك عن يترشح لرئاسة الهلال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*