اخر الاخبار
الرئيسية / مقالات / بعنوان وهل أبصر أعمى المعرة؟!..الارباب يكتب عن قرار وزير العدل بخصوص مقر اتحاد الكرة

بعنوان وهل أبصر أعمى المعرة؟!..الارباب يكتب عن قرار وزير العدل بخصوص مقر اتحاد الكرة

وهل أبصر أعمى المعرة؟!
قرأت قرار وزير العدل رقم (119) لسنة 2017 الخاص أو المتعلق باستئناف الاتحاد السوداني لكرة القدم برئاسة الدكتور معتصم جعفر ضد قرار وكيل وزارة العدل بإخلاء مباني الاتحاد.
وجاء في القرار:
“تقدم بهذا الطلب الاتحاد السوداني لكرة القدم- السابق- برئاسة الدكتور معتصم جعفر، قدمه عنهم الدكتور عادل عبد الغني المحامي مستأنفا ومتظلما ضد قرار وكيل وزارة العدل القاضي بإخلاء العقار رقم (4) مربع 7هــ شرق الخرطوم”.
ثم استمر القرار في القول:
“تتلخص الوقائع في أن الاتحاد السوداني لكرة القدم تقدم بطلب بتوقيع الفريق أول ركن عبد الرحمن سر الختم بصفته رئيسا للاتحاد السوداني لكرة القدم (الحالي لوزارة العدل بطلب إخلاء مباني الاتحاد، وتمكينهم منه؛ لرفض تسليمه لهم”.
ثم يقول القرار:
بعد دراسة الطلب أصدر وكيل وزارة العدل بتاريخ 3/5/2017 قرارا بإخلاء العقار، وضد هذا القرار جاء الطلب محل النظر، والتي تلخصت أسبابه فيما يلي:
(1) القرار صادر من جهة غير مختصة هي وكيل وزارة العدل؛ حيث إن قانون إخلاء المباني العامة لسنة 1969 نص على أن سلطة الإخلاء تنفيذ وزير العدل.
(2) طلب الإخلاء مقدم من جهة غير مختصة.
(3) تدخل وكيل وزارة العدل يعد تدخلا في الشأن الرياضي في حين أن القوانين المختصة تسند الاختصاص إلى جهات ليست قضائية أو شبه قضائية، وذلك في منازعات الشأن الرياضي.
ثم جاء في القرار:




“بعد الاطلاع على الطلب المقدم، ودراسة ملف الموضوع، ومناقشة ما جاء فيه من أسباب، وبالرجوع إلى قانون إخلاء المباني العامة لسنة 1969 نجد أن السلطة المختصة بإخلاء المباني هي وزير العدل، وقد قصد المشرع منح هذه السلطة للوزير؛ لما يترتب على أمر الإخلاء من أهمية تمس الأفراد والجهات، وما قد يصاحبه من استخدام للقوة الجبرية؛ لذا فإن الاختصاص ينعقد للوزير، مع العلم أن هذه السلطة الممنوحة هي سلطة يجوز تفويضها متى ما اقتضت الضرورة ذلك، الوكيل في هذه المطالبة كان مفوضا من الوزير بممارسة هذه السلطة بالنظر والفصل في جميع الطلبات الخاصة بالإخلاء، وقد جاء قراره تحت هذه الصفة؛ بما يعني ضمنيا صدوره عن الوزير، وهذا هو جوهر ما استند عليه الطلب، وطالما أن الأمر كذلك فإن الطلب يخرج عنه كونه تظلما أو استئنافا.
وللأستاذة تهاني علي تور الدبة التي وقعت على القرار بصفتها وزيرا للعدل بالإنابة أقول: إن في هذا الذي أوردته اليوم في هذه المساحة من قرارها ما يلغي قرار الوكيل مع كامل الاحترام والتقدير لك أيتها الأستاذة، وللسيد الوكيل، ولكل من في وزارة العدل.
لقد حرصت على أن أورد ما جاء في القرار حسبما جاء فيه دون أي تصرف، ثم إنني اكتفيت اليوم بما أوردته، رغم أن فيما تبقى مما جاء في القرار ما يذهل ويرسل العجب العجاب.. لكن ذلك سيكون في الأيام التالية.




الأستاذة وزيرة العدل بالإنابة.. لقد جاء في صدر قرارك أنه قرار في استئناف الاتحاد السوداني لكرة القدم برئاسة الدكتور معتصم جعفر.. وهذا إيراد وتقرير صحيح فما الذي جعلك تصفين هذا الاتحاد العام برئاسة الدكتور معتصم بأنه “السابق”، من أين أتت وزارة العدل بذلك؟، وعلى ماذا استندت؟!، ثم إن الطلب- كما جاء في القرار- قد قدم بتوقيع الفريق أول ركن عبد الرحمن سر الختم بصفته رئيسا للاتحاد السوداني لكرة القدم “الحالي” من أين جئتم له بهذه الصفة؟.
أولا تدرين سيدتي، ومن هم وراؤك أن أعطاءهم هذه الصفة يعدّ تعديا، لا تدخلا- فقط- على حقوق غيركم من أهل السلطة داخل الوطن وخارجه؟!.
أولا تدرون أن قبول طلب الأخ الفريق أول ركن عبد الرحمن سر الختم- في الأساس- يعدّ قرارا خاطئا؟، هل قدم لكم سعادته ما يفيد أنه رئيس الاتحاد المعتمد والمعترف به شرعا؟!.
ثم نأتي إلى السيد وكيل الوزارة، الذي يقرر قراركم أنه مفوض من الوزير.. أين ذلك التفويض؟، ولماذا لم تشيري إليه؟!، بل أين هو الوزير نفسه؟!، وأزيد على ذلك أن الإنابة عن الوزير تكون بتفويض صريح من السلطة العليا.. رئيس الجمهورية، أو نائبه الأول، أو رئيس الوزراء!.
وأخيراً فإن طلب إخلاء المبنى- أي مبنى- إما أن يكون بحكم قضائي، أو قرار من الوزير، وهو حال استثنائي، ولعله قد شرع في حالة المنازل الحكومية، لكن حتى لو توسع الاستثناء فإنه لا يشمل هذه الحالة، وللعلم فإن ملكية الدولة للعقارات تسجل باسم وزارة المالية لا وزارة العدل.
وللحديث بقية- إن كان في العمر بقية.







COPY CODE SNIPPET

التعليق بواسطة فيس بوك

7 تعليقات

  1. مشكلتك حاشر نفسك في كل شئ عندك عقدة نفسية من انك انت الصاح والكل خطأ وعندي عقدة ستلازمك باقي عمرك كلو

  2. من أنت حتي تنتقد قرار صادر من جهه سيادية
    إحترم نفسك أولاً لأنك ليس بسوداني أصيل وتحمل جنسية أخري وهذا يدعنا نطالب وزارتنا الموقرة الداخلية بسحب الجنسية منك عاجلاً
    أن تصل سمومك لوزارة العدل هذا ما لا نرضاه
    قف مكانك أيها الأرباب
    لقد طفحت وستجد إن شاء الله من يتصدي لك
    وكفي

  3. عوووووووووووووووووووع
    كالعادة مافي جديد غير فلان قال وفلان سوي وفلان عمل !
    إنت عامل فيها الوحيد الفي العالم البتفهم في القانون والكورة والفن والسياسة والإقتصاد والأدب وعلوم الفضاء وعلو اللاهوت وكل حاجة في الكون، ومع ده كلو قابع في سجون جدة وماقادر تحل مشكلتك !
    ياخي شوف ليك مصحف وأقعد أقرأ فيهو بدل الكلام الفارغ والإنشاء البتكتبها كل يوم دي، وكل الناس عارفة أصل القصة شنو ومنو صاحب الإختصاص ومين هي الجهة المختصة
    روح نوم ليك نومة النومة بتريحك

  4. حشوووووووور مدخل نفسك في كل شئ وعامل عبقري زمانك ياخ الناس ملتك وكرهتك حس ياخ الله ياخدك .

  5. الله يشفيك
    حالتك اصبحت متأخرة
    تفترض دائما انك تفهم في كل شيء
    هل تستطيع ان تنتقد قرار الدولة التي اكتسبت جنسيتها ام شطارتك في السودان فقط
    لن تجني شيء مما تفعل فانت حالتك متأخرة اكثر من حالة (فرفرة المذبوح)

  6. لعله من المفيد ان يتم التعليق بموضوعية على ما اثره السيد صلاح ادريس….هو اورد تساؤلات وتساؤلات موضوعية,,على ماذا اعتمدت السيدة الوزيرة المحترمة على نعت هذا الاتحاد بالسابق وهذا بالحالى؟؟
    اهم من ذلك حينما يمارس المفوض سلطة من فوضة فان القرار الصادر منه فى حقيقته هو صادر من المفوض بكسر الواو بمعنى ان القرار الصادر من وكيل الوزارة هو قرار الوزير لان السلطة سلطة الوزير وفوضها للوكيل وهنا ومن وحهة النظر القانونية يصبح هذا قرار الوزير واذا كان ذلك كذلك كيف يستأنف قرار الوزير للوزير

  7. الله يكفينا شرك ياصلاح ادريس ..انت انسان حاقد واكبرمنظراتي ..
    الاتحاد اخذ تسميتة بالحالي من الجمعية العمومية التي انعقدت يوم 30 والتي دعا لها رئيس الاتحاد السابق معتصم جعفر ..
    هل فهمت ؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*