الرئيسية / اخبار النجوم / جمال الوالى فى حوار الاعترافات يقول (أنا معجب بكاريزما الترابي.. ما يكتب عني في المواقع الاسفيرية يثير الشفقة

جمال الوالى فى حوار الاعترافات يقول (أنا معجب بكاريزما الترابي.. ما يكتب عني في المواقع الاسفيرية يثير الشفقة

جمال الوالى

استضاف برنامج (نادي الاعترافات) بقناة أم درمان الفضائية رجل الأعمال، رئيس مجلس إدارة نادي المريخ عضو المجلس الوطني السيد/ جمال محمد عبدالله الوالي على حلقتين متتالين، وطرح مقدم البرنامج الصحفي/ عادل سيد احمد جملة من الأسئلة من الوزن الثقيل على الوالي الذي لم يتردد في تقديم الإجابات الصريحة، سواء على الصعيد السياسي او الاجتماعي أو الرياضي، ولم تتوقف الأسئلة والإجابات عند هذا الحد بل شملت ثروة الوالي وأعماله المختلفة وما يثار عن الرجل في الصحافة السياسية والرياضية على حد سواء وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وقد حظي الحوار بنسبة مشاهدة عالية فضلا من الاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي. (السوداني) تنشر الحلقات للفائدة العامة:

* جمال الوالي النشأة.. أين ولدت وترعرت وأين تعلمت؟

باعتباري شخصية عامة بالطبع سئلت هذا السؤال كثيرا، وأنا نشأت بقرية فداسي. هذه القرية الصغيرة التي تجلس على ضفاف النيل الأزرق بالقرب من مدينة ود مدني في حاضرة ولاية الجزيرة، والآن أصبحت فداسي مدينة كبيرة، حباها الله بكم هائل من المعرفة والتعليم ومواطنيها من الخريجين الأوائل في كلية غردون الجامعية، شخصيا تلقيت تعليمي الأول والمتوسط في مدارس فداسي ثم انتقلت الى مدني ومنها إلى حنتوب الثانوية. أكملت بعد ذلك دراستي بجامعة بيروت العربية بالاسكندرية.
حدثنا عن الأسرة؟

الشيخ عبدالله الوالي عليه رحمة الله، كان من الذين شبوا على الزراعة، وكان نقابيا وسكرتيرا لاتحاد المزارعين السودانيين وعضوا في البرلمانات على حقب تاريخية مختلفة في السودان، وفوق ذلك كان الوالد فقيها وعالما بأصول الدين، وصاحب أكبر مكتبة بالجزيرة وعمل بالتدريس لفترات، وبعد ذلك انقطع الى الزراعة، بعد ذلك دخل السياسة من أوسع أبوابها عبر الحزب الاتحادي وكانت تربطه علاقات حميمة بقياداته، وجمعته صداقة بالراحل إسماعيل الأزهري والصديق الشريف الهندي.
* في حنتوب سيد جمال بدأ يتبلور وعيك السياسي والفكري هل كانت لك أي أنشطة سياسية أو ميول في فترة الثانوي؟
لم يكن لي ميول سياسية.
* والميول الرياضية؟ best prices for all customers! buy clomid online. fastest shipping, clomid cheapest.
لم يكن لدى أيضاً اهتمام بنوع من أنواع الرياضة المختلفة، ولكني كنت مبرزا في تنس الطاولة، وشاركت في الدورة المدرسية وكنت مجيداً لتلك اللعبة.
* الهوى الرياضي.. الى من كنت تميل للهلال أم للمريخ؟
والله كل الأسره كانت تميل الى الهلال، ماعداي كنت مريخابي منذ الصغر.
* هل كنت تتخيل في يوم من الأيام أن تصبح رئيساً لنادي المريخ؟
أبدا على الإطلاق، لم أتوقع ذلك، ولم أكن أتوقع حتى مجرد أن أصير عضواً في إدارة النادي.
* تركت العمل مع السيد صلاح إدريس وانتقلت لتصبح جمال الوالي رجل الأعمال صاحب الأعمال الخاصة. ماذا أضاف لك العمل مع صلاح إدريس؟
العمل مع صلاح إدريس أتاح لي فرصة كبيرة جدا لكي أعرف البزنس بصورته الموسعة، والكثير من هذا القبيل، وعلاقتي بصلاح علاقة قوية جداً ومبنية على الثقة ولم تنقطع حتى الآن.
* أصبحت معروفاً برئاستك لنادي المريخ.. ألم تفكر في الاعتزال؟
أنا دوما ما أستقيل من الرئاسة، والقصد من ذلك هو منح فرصة للآخرين، وهذه الأندية العمل فيها طوعي، وليست مملوكة لشخص معين.
* توقعاتك للدوري الممتاز لهذا العام. من تتوقع أن يحرز الكأس؟
صعب جدا التنبؤ بالفائز، هناك دورة كاملة والمستويات متقاربة.
* هل أنت راض عن أداء المريخ.؟
لا لست راضياً، وهذه الفترة أنا أعتقد أنها من أسوأ الفترات التي مرت على المريخ، وخروجنا من البطولة الافريقية كان صدمة بالنسبة للقاعدة الجماهيرية العريضة التي كانت تمني نفسها بالفوز بالبطولة الافريقية، والمريخ محتاج الى إصلاح كبير جداً، سواء أكان إدارياً أو فنياً، الى جانب الإحلال والإبدال في اللاعبين، ونحن بدأنا فعلياً في إفراد مساحات كبيرة لهذا الأمر عبر لجان مختصة.
* ماهي العلاقه التى ربطت بينك وبين الشيخ حسن الترابي.؟
تعرفت عليه عندما كنت في تلك الفترة في الدعوة الإسلامية، وكل الذين كانوا معي في تلك الفترة كانوا معجبين بطريقه الترابي وبتفكيره والكاريزما التي حباه الله بها، وكانوا يستمتعون بأقواله، إضافة الى ذلك هو من منطقة الجزيرة التي أنتمي إليها، ولديه معرفة وثيقة بوالدنا عليه رحمة الله.
*حديث كثير وكثيف حول ثروة مال الوالي..
هناك اتهامات كثيرة مرتبطة بهذه الثروة سؤال له مابعده من أين لك هذه الثروة؟
الثروة ولا بنك الثروة. أول حاجة لو نتحدث عن الثروة فأنا لا أحسب نفسي من أهل الثروات في السودان، أعتقد أنني في التصنيف من ضمن آلاف، وأعترف أن رصيد الإنسان في الدنيا معرفته وعلاقته وصلة الناس به، أما إذا تحدثنا عن الثروة بمفهومها العام أعتقد أن مافي شيء خافي في زمن المعلوماتية والشفافية، الثروة تقاس بما يمتلكه الإنسان من أعمال، من أرصدة سواء كانت داخل او خارج السودان، وهذه معلومة متاحة وماهي مسألة اجتهاد، أنا لدي أعمال بسيطة وبسيطة جدا لا تتعدى الحياة التي أعيش فيها الآن منذ أواخر التسعينات ولم أتبدل، (مافي زول بكشف نفسو ومافي زول بيقولوا لي سمين يقول أنا ماسمين)، لكن من واقع الأحوال ليس هناك ثروة بما يقال، السودان تحول من دولة شبه فقيرة في مجال الأعمال الى دولة انتظمتها كثير من الأعمال بعد دخول البترول وظهرت كثير من الأسماء الذين يملكون أموالا ضخمة جدا ويشيدون مشاريع ضخمة جدا، إذا انت عارف أن عندي أعمال لا تتناسب مع حجمي ممكن تقول لي، لكن أنا أقول ليك عندي أعمال بسيطة جدا لا تتعدى المتوسط في رجال الأعمال.
لكن يقال إنك واجهة اقتصادية واستثمارية تابعة للحزب الحاكم؟ cheapest periactin 4mg fast delivery, buy periactin online ?looking for a periactin? not a problem! click to buy periactin online. here’s more regarding periactin stop by pharmacy lookup. guaranteed worldwide shipping
هل هناك ما يمنع لحزب حاكم او غير حاكم أن تكون له أنشطة اقتصادية؟، ليس هناك ما يمنع، وافتكر أن كل الأحزاب السياسية الموجودة لديها أنشطة اقتصادية يديرها أشخاص ما، حتى لو كنت أدير أنشطة تابعة للحزب (مافي ما يمنع)، لكن أنت تتحدث عن أموالي أنا، وأقول لك ثروتي وفق المتاح بالنسبة لكل رجال الأعمال الموجودين تأتي في قائمة متأخرة في التصنيفات من رجال الأعمال، بالنسبة لي كجمال الوالي أفتكر أن ما أملكه من أعمال حاجة عادية.
* نعم لكن بعض الأحزاب لا تمارس أنشطة اقتصادية بشكل واضح خوفا من تقلبات السياسة لذلك قد تلجأ هذه الأحزاب لأن تكون هناك شخصيات مثلك تكون واجهة لهذه الأنشطة.؟
كل الأحزاب في النهاية معرضة للمخاطر، لكن كل الأحزاب لديها أعمال اقتصادية يديرها أفراد معروفون ومعلومون نسمع عنهم منذ كنا صغار من الذي يدير أموال حزب الأمة ومن الذي يدير أموال الحزب الاتحادي من الذي يتحرك في نشاط السيد علي الميرغني، يعني أشياء موجودة ليست مستحدثة غير ذلك تغير الزمن وأصبح الآن حجم الأموال كبير وأصبح حجم الأعمال كبير، ولكن الآن السؤال ما وجه لأنشطة الحزب موجه لي أنا كجمال الوالي، أحب أقول لك أنا بدير نشاط اقتصادي يعتبر صغيرا مقارنة مع الأعمال التي يديرها الكثير من أصحاب الأموال الآن في السودان وهم معروفون لو في زول عارف عندنا نشاطات مخفية وكبيرة يجي ويقول لينا.
* نحن سنسأل من هذه الاتهامات.. لكنك لم تجبني.. هل المؤتمر الوطني يستعين بجمال الوالي كواجهة لأنشطة تجارية أم لا؟
والله شوف أقول لك. ليس هنالك حزب يكشف عن أنه بستعين بي فلان ومافي حزب يعلن عن أنشطته أصلا، أنت واجهني بما أمتلكه كجمال الوالي حتى أرد عليك وستظل تلك التساؤلات لوائح مغلقة حتى يأتي زمن يعرف الناس من يحرك أموال الحزب ومن الذي يديره، لكن أنا الآن في كرسي الاعتراف لكي أعترف بما لدي من أعمال.
* بما لديك من أعمال وبما لديك من أموال هل لديها صلة مباشرة أو غير مباشرة بأنشطة الحزب أم مستقلة؟
أنا أدير أعمال تخصني فقط وليس لدي أي علاقة بأنشطة تخص الحزب، بس ممكن تسألني إذا كانت أموال لناس او عندي شراكات في الخارج أنا أجاوب على سؤالك. لكن أنا ماعندي علاقة بإدارة أنشطة حزبية.
* لكن هذا الاتهام اتهام كبير جدا وظل واردا في المواقع الاسفيرية وخلافه؟
مايرد في المواقع الاسفيرية كثير جدا، وأحيانا يكون مثير للشفقة على ما يكتبون او على من يكتب، لكن أنا في النهاية ليس عندي ما يمنع أن أدير أي عمل حزبي وأنا منتمي لذلك الحزب يعني ليس هناك ما يجرمني.
* أنا لا أتحدث عن مبدأ، أنا أتحدث عن واقع؟
وأنا أقول لك إنه لا حرج في ذلك، لكن الواقع يقول إن لدي أعمال خاصة معروفة ومعلومة وليس بالأعمال الضخمة التي يتحدث عنها الناس. لا علاقة لها بالحزب الحاكم.
* هل تقدم دعما بشكل منتظم أو أي دعم كبير للحزب؟
كل اللقاءات التي يجمع فيها كل أصحاب الأموال الذين ينتمون للحزب من الفاعلين بالحزب والإخوة أصحاب الاستثمارات أنا بدفع معاهم.
* حدثني عن إحجام شخصيتك عن التعامل مع الإعلام وما يعرف عنك أنك رجل مقل في التعامل الإعلامي ما يجعل السؤال يثار حولك بشكل أو بآخر؟
أنا متواجد بشكل دائم بوصفي رئيس نادي المريخ ولم أرفض طلبا لإجراء حوار.

التعليق بواسطة فيس بوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*