الرئيسية / مقالات / قسم خالد يكتب بعنوان استقرار الأزرق يبدأ من هنا

قسم خالد يكتب بعنوان استقرار الأزرق يبدأ من هنا

الاستقرار الازرق يبدأ من هنا ..!

انتهت التسجيلات الزرقاء وبدأ المجلس في التجهيز للمعسكر الذي ينوي عقده استعدادا للموسم الجديد وتبدو خيارات المعسكر الداخلي هي الاقرب لاسباب اعتقد انها (منطقية) ولا علاقة لها بالمال .. في غياب نصف التشكيل الاساسي للفرقة الزرقاء مع منتخبنا الوطني غير الاصابات التي لحقت بعدد من اللاعبين على راسهم القائد كاريكا ونزار اضافة لاصابة شيبوب وبعده عن الملاعب لفترة طويلة لتلك الاسباب ولغيرها فضل الهلال ان يكون المعسكر الداخي هو الانسب في هذه الفترة لكن ربما يفتقد الهلال من خلال معسكره الداخلي التجارب التحضيرية القوية التي يمكن ان تفيد الفريق في مشواره الافريقي والمحلي وحتى هذه الجزئية يمكن حلها بمواجهة الاندية الاخرة التي تقيم معسكراتها داخليا واذا استثنيا المريخ فمعظم الاندية الاخري تعقد معسكرتها هذا العام داخليا .. هلال الابيض .. اهلي شندي .. الخرطوم الوطني .. الاهلي الخرطومي ومعظم اندية الممتاز الاخرى لذا فان التخوف من عدم توافر المباريات التحضرية يبدو متلاشيا كما قلت في وجود تلك الاندية بالخرطوم !

غير هذا وذاك اعتقد ان المعسكرات الخارجية لايجني الفريق ثمارها في عدم وجود تجارب تحضيرية تفيده لان معظم البلدان المرشحه للمعسكر دورياتها اما ان انتهت توا ومنحت نجومها راحة سلبية او ان تلك الاندية لازالت في طور الاعداد وبالتالي فان التجارب التي نحلم بها تبدو صعبة في هذا التوقيت وعليه فان المعسكر الداخلي لتلك الاسباب هو الافيد للفرقة الزرقاء في هذه الظروف ويمكن للفريق ان يخوض عددا من التجارب التحضيرية (الافريقية) من خلال مساره في الطريق الي العاصمة الليبرية منورفيا لمواجهة بطلها .. فان اختار الهلال مسار (اثيوبيا) فسيجد العديد من التجارب مع الاندية الاثيوبية .. اما ان كان مساره عن طريق نيروبي فستتوافر ايضا تلك التجارب مع الاندية الكينية وعندما يصل منروفيا يكون الفريق قد اكمل جاهزيته الفنية لليسكر في جولة الذهاب التي يخوضها الازرق خارج الديار !

وقبل المعسكر ودخول اللاعبين في اجواء التدريبات لابد لنا ان نهئ لنجومنا الاجواء المثالية .. والاجواء المثالية تبدأ من مجلس الادارة مرورا بدائرة الكرة ثم الاجهزة الاعلامية الهلالية ..على المجلس ان يترفع عن اسلوب (الاقصاء ) الذي ظل ينتهجه طيلة توليه الحكم بنادي الهلال .. اذ عمد المجلس خلال السنوات الماضية اختيار صحف بعينها ويقوم بمنعها من تغطية المعسكرات ليس لسبب غير انها تنتقد سياسة المجلس واعتقد ان تلك السياسة هي التي ساهمت وبقدر كبير في توتر العلاقة بين المجلس والصحافة الهلالية على وجه التحديد لان الصحافة لاتحارب بتلك الوسائل البدائية لان الصحفي الشاطر بمقدوره الحصول على الخبر من مصدره بكل يسر وسهولة والشواهد متعددة .. واتمنى ان تنتهج دائرة الكرة نهجا جديدا في التعامل مع الصحافة الرياضية وتقوم باصدار نشرة يومية موحدة لكافة الصحف عن المعسكر وتترك للصحافة البحث بمفردها عما يميزها لكن سياسة السماح لتلك الصحيفة ومنع تلك الصحيفة بمقدوره ان يوتر اجواء المعسكر ويوتر الاجواء الهلالية !

اما الصحافة الهلالية فيقع عليها الدور الاكبر في توفير الاستقرار للبيت الهلال من حيث التناول الايجابي لما يحدث من خلال المعسكر ونتائج المباريات التحضيرية واتمنى ان تغيب المناشيتات التي تتحدث عن ( تألق بالجملة للاعبين ) وهم ما زالوا في طور الاعداد .. او اللاعب الفلاني (يخطف الانظار ويحرز هدفا اسطوريا) والعبارة التي مللناها (هلال 2018) وقبلها (هلال 2017) وقبلها (16) وقبلها (15) ولم تكن المحصلة سوى بطولة الدوري الممتاز وكاس السودان !

اردت ان اقول ان الاستقرار الفني يبدا من المجلس مرورا بكافة المكونات الاخرى بداية من دائرة الكرة مرورا بالاجهزة الاعلامية نهاية بالجماهير لذا اعتقد ان المجلس ان اراد موسما بلا اي ازمات عليه في البداية ان يسعى هو لتوفير تلك الاجواء وبالتالي سيفرض على الصحافة والجماهير ان تحذو حذوه وسنرى استقرارا تاما في الديار الزرقاء خلال الموسم المقبل !

اخيرا اخيرا ..!

ارى في الافق (وميض نار) في طريقه للاشتعال بين قدامي لاعبي الهلال والمدرب العام للفرقة الزرقاء الكابتن محمد الطيب بعد ان اعلن المجلس رسميا تعينه في وظيفة المدرب العام .. قدامي اللاعبين يرون ان محمد الطيب لا ينتمي للهلال وبالتالي لا يحق له ان يتولى هذا المنصب المهم .. واعتقد ان هذا الاعتقاد الذي يعتقده الاحباء قدامي اللاعبين لايسنده قانون .. هو عرف سارت عليه كل المجالس السابقة .. (والعرف) لا يمكن له ان يكون (قانونا) ملزما للمجالس .. نعم اختيار احد لاعبي الهلال في هذه الوظيفة يمنح المدرب المختار من بين بقية القدامي الخبرة التي سيتلقاها من المدرب الاجنبي والافيد للهلال ان ينال هذه الخبرة احد نجوم الهلال لكنها تظل عرفا سارت عليه المجالس ولكن في عهد (الاحتراف) اعتقد ان العرف لا مكان له في الاعراب .. هذا المجلس له رؤيته اتفقنا او اختلفنا حولها والطريقة الوحيدة التي تتم محاسبته فيها عن طريق الجمعية العمومية وليس عن طريق الحرب العلنية او المستترة وبالتالي فان الواجب على تجمع قدامي لاعبي الهلال مع احترامنا وتقديرنا لهم هو احترام قرار المجلس والعمل على توفير الاجواء المثالية للفريق ولنترك للجمعية العمومية مهمة المحاسبة لاسيما ان للتجمع عضوية معتبرة في هذه الجمعية !

اخيرا جدا ..!

حوار سيكون له ما بعده في ديار المريخ اجراه زميلنا المتميز محمد احمد محمد الحسن مع نجم الفريق السابق علاء الدين يوسف ومتوسط ميدان الوادي نيالا الحالي .. كشف فيه فييرا الكثير واعتقد ان هذا الحوار سيحرك الساكن ويجعل الديار الحمراء تغلى اكثر مما تشهده من غليان هذه الايام !

اروع مافي السجود ان تهمس فيسمعك من في السماء

سبحانك اللهم وبحمدك

التعليق بواسطة فيس بوك

5 تعليقات

  1. لم يكن هناك عرفا ملزما لتسير عليه الادارة انما هى رؤية حسب مقتضى الحال وفلسفتها وتقديراتها لمن الافيد والاصلح والاكفأ للمرحلة سوى كان لاعبا هلاليا هو ما يتمناه الاهلة اذا توفر او من لم يلعب للهلال اذا كان يفيد النادى وقد سبق ان استعان الهلال بكفاءات لم تلعب له كالبروف كمال شداد وحسون عبدالرحيم الذى انتقل فى زمن الاحتراف مع مايكلوس لتدريب المريخ ولم يعترض علية احد او احمد عبدالله الذى اوصل الهلال للنهائى امام اهلى القرن وكان من الممكن ان يحقق ماعجز عنه الناس حتى الان لو لا الانانية وحب الذات والتقديرات الخاطئة وايضا درب الهلال الجنرال محمد ادم وحقق نتائج مبهرة ولم يهزم فى دورة كاملة رغم انه وجد الهلال متعسرا ونتائجه سلبية وللاسف لم يعطوه الفرصة الكافية لتقديم فكره التدريبى والامر لايقتصر على الهلال فالمريخ استعان بحسون والمصرى وجعفر ضرار الذى لعب للهلال فحقق مهم بطولات كبيرة واصبح ينادوه بابن المريخ البار وبرهان تية ومحسن سيد فحققا له بطولات ابرزها سيكافا على مااعتقد فهذا هو زمن الاحتراف والتاهيل الاكاديمى والفنى فما كل لاعب ماهر وفنان يصبح مدرب ممتاز لذلك فالناس تقول حباب النافع!!!

  2. الحبيب جالون شل
    سوال

    حتي تعين مريخابي مدرب للهلال عايزين تلقو ليهو مبرر للكاردينال ?

    الحبيب جالون شل :

    دي بالغتو فيها

    اي حاجه يعملا الكاردينال بتلقو ليها مبرر
    نحن لا نريد للهلال ان يكون كذالك

  3. والبتعملو فيهو ده معناهو انتو بس مع الكاردينال وخلاص .

  4. عزيزى طلحة لك تحياتى وبعد نحن مع الهلال ولكن الكاردينال الان على راس الهرم الادارى شئنا ام ابينا وقد اتت به جمعية الهلال ولايد لنا فى ذلك ولانملك الية التغير مهما كان حجم الخطأ وايا كان الرئيس اشرف او صلاح فيجب تهيئة الاجواء له لتنفيذ رؤاه وفكره وبرنامجه الانتخابى وقد لبى طموحاتنا فيما نتمناه للهلال وقد انجز الكثير منه ثم بعد ذلك فالحساب ولد والى ذلك الحين فلابد مما ليس منه بد فهو لم ياتى بشئ فريا لم يستن سنة جديدة فقد سبقه من هم قبله بالاستعانة بكفاءات لم تلعب للهلال وقد اوردنا امثلة لذلك حتى للمريخ
    فانا متوافقا مع رأى الاستاذ الذى لااعتقد بانه من انصار الكاردينال وقد وقف ضده كثيرا منتقدا وموجها ولكنه نظر للمصلحة العامة داعيا الى نبذ الخلافات والعمل على توفير الاجواء المثالية لاعداد الفريق واحترام قرار المجلس وترك المحاسبة للجمعية فهى صاحبة الحق وهو المنطق وعين الحق!!!
    ودمت

  5. يا احباب الهلال لما التسرع فى الحكم والراجل لسع ما بدى العمل بالهلال . عسا ان تكرهوا شى وهو خير لكم .. إدوا الراجل فرصه وبعدها تحكموا عليه . وحكايه الانتماء للمربخ دى ما اظن مشكله . فى ناس وزرو فى الحكومه وما هم سودانيي ن الحال من بعضه
    .. ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*